القائمة الرئيسية

الصفحات

تاشيرة

كل ما تحتاج إلى معرفته عن الهجرة إلى ألمانيا والبحث عن عمل 2020

الهجرة إلى ألمانيا 2019 أفضل الطرق، إن كنت تفكر في الهجرة خارج بلدك من أجل الحصول على مستوى مادي واجتماعي أفضل. خاصة لكون دولة ألمانيا مهددة بتناقص عدد سكانها في السنوات الأخيرة لذلك فهي مضطرة لزيادة عدد المهاجرين لمعالجة أزمة النمو الديمغرافي الضئيل. وهذا بفتح المجال للاستقطاب المهاجرين الأجانب وهو ما تسعى الحكومة الألمانية إليه وتسهيل إجراءات هجرة ذوي الكفاءات. وزيادة عدد المهاجرين الذي من المحتمل أن يصل إلى 100 ألف مهاجر في السنة الواحدة لتوازن نقص المواليد الألمان الذي تعاني منه ألمانيا، الأمر الذي جعلها تتدرج في التنازل عن الشروط والمؤهلات التي يسمح بها القانون في التقديم على الهجرة الى ألمانيا كتوجه جديد، ومن أجل ذلك وضعت أزيد من 5.1 مليون وضيفة شاغرة في سوق العمل.

قانون الهجرة الجديد في المانيا 2020 . موقع الهجرة hijra service
الهجرة الى ألمانيا

لهذا أصبح الطلب كبير جدا في السنوات الأخيرة على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا، وهو من أكثر الطرق القانونية المضمونة التي يمكن من خلالها الهجرة الى ألمانيا والدخول الى سوق العمل الالماني من أوسع أبوابه، كما أن هذه الطريقة تمنحك بطريقة مباشرة عقد عمل ومنه تبحث بنفسك عن العمل الذي تريده ويناسب طموحك بعد الهجرة الى ألمانيا والاستقرار هناك بشكل رسمي.


ما معنى فيزا أو تأشيرة البحث عن عمل في المانيا ؟

تأشيرة أو فيزا الباحث عن عمل هي عبارة عن رخصة يمكن أن تتحصل عليها عن طريق التواصل مع مكاتب عقود العمل بألمانيا. هذه التأشيرة تسمح لحاملها بالسفر الى ألمانيا والبقاء فيها لمدة تصل الى 6 أشهر للبحث عن عمل أو التقديم على وظائف على حسب الشهادة أو المؤهل الذي تملكه.
وعليه الشخص الحامل لهذه التأشيرة المحدودة يجب عليه أن يعثرعلى وظيفة خلال هذه المدة وإلا سيكون مضطرا للعودة الى بلده بعد تجاوز المدة المسموح بها.
إذا استطاع الشخص العثور على عقد عمل في ألمانيا خلال المدة المسموح بها فسيصبح بامكانه الحصول على تصريح العمل رسمي. وتصريح العمل هذا يسمح له بالحق في العمل والعيش والاقامة في ألمانيا.
بمعنى أخر أنه بمجرد العثور على وظيفة مناسبة، يمكن التقدم على الفور للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أو تصريح الإقامة في ألمانيا – دون الاضطرار إلى مغادرة البلاد.

ما هو بين فيزا العمل وفيزا البحث عن عمل في ألمانيا ؟

يجب على كل شخص مهتم يريد الهجرة الى ألمانيا أن يفرق بين تاشيرة عمل في ألمانيا وتاشيرة البحث عن عمل في ألمانيا.
لأن تأشيرة عمل يكون صاحبها قد وجد عملا مسبقا في ألمانيا ومن خلاله يقوم بطلب الفيزا.
أما فيزا البحث عن عمل فهي تعطى للباحثين عن عمل، ليبحثوا عن فرصة لهم في سوق الشغل داخل ألمانيا.
وفي حالة لم يجد الشخص وظيفة خلال المدة الممنوحة له في التاشيرة فإنه يتوجب عليه العودة الى بلده بعد تجاوز المدة المسموح بها.
ما هي مميزات فيزا البحث عن عمل في المانيا :
عن طريق فيزا البحث عن عمل في ألمانيا يمكن السفر إلى المانيا للبحث عن العمل بنفسك، ويمكنك البقاء في الأراضي الألمانية بهذه التأشيرة لمدة 6 أشهر. 
وعند حصولك على عقد عمل في ألمانيا، بإمكانك حينها طلب تحويل فيزا البحث عن عمل والحصول على تصريح الاقامة في ألمانيا بشكل سهل من الجهات المختصة.
الهجرة الى ألمانيا عبر تأشيرة البحث عن عمل :
مع التعديلات الجديدة التي قامت بها الحكومة الألمانية مؤخرا بخصوص قانون الهجرة الى ألمانيا 2020، أصبحت إجراءات الحصول على تأشيرة الهجرة الى ألمانيا للبحث عن عمل أسهل بكثير من السنوات السابقة. 
وقد أصبحت تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا متاحة للجميع مع توفر الشروط المطلوبة، بعدما كانت في السابق متاحة فقط لحاملي الشهادات والدراسات العليا العليا، لكن مع صدور قانون الهجرة الى ألمانيا 2020 الجديد، أصبح من الممكن لأي شخص حاصل على شهادة متوسطة وله خبرة مهنية في مجال معين، أو لديه حرفة مطلوبة في سوق العمل بألمانيا، التقديم للحصول على فيزا الهجرة الى ألمانيا للبحث عن عمل وفق رغباته وبعد الحصول على عقد عمل يمكن له التقديم للحصول على تصريح الاقامة بشكل قانوني. 
نقطة مهمة أخر أن يكون للشخص المهاجر أموال كافية للاقامة في ألمانيا لمدة 6 أشهر لأنه سيكون ممنوع من العمل خلال هاته الفترة الى أن يحصل على تصريح أو عقد العمل.
كما أن شرط إتقان اللغة الألمانية لم يعد مطلوبا في بعض المهن التي تشهد نقصا وعجزا كبيرا في الأراضي الألمانية.
شروط الحصول على فيزا البحث عن عمل بألمانيا :
على العموم هذه هي الشروط اللازمة والأوراق المطلوبة في ملف تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا.
1 - شهادة الميلاد الاصلية الخاصة بك. 
2 - رسالة تحفيزية تبين فيها العمل الذي تبحث عنه وعن الدوافع التي جعلتك تختاره وعن الخطط الوظيفية البديلة
3 - تقديم جواز سفر ساري المفعول وصالح لمدة 12 شهرا على الأقل من تاريخ المغادرة نحو الأراضي الألمانية، ويجب أن يحمل جواز السفر توقيعك، مع صفحتان فارغتنان لملصق الفيزا، بجانب صورتان للجواز. 
4 - سيرة ذاتية للشخص صاحب الطلب تتكون من المسار المهني الخاص به، الشهادات المحصل عليها
5 - الشهاة الدراسية، وفي السابق كانت الشهادة يجب أن تكون معادلة لشهادة ألمانية، كون أن فيزا البحث عن العمل بألمانيا كانت مقتصرة على حملة الشهادات العليا، لكن الآن لم يعد الأمر كذلك. 
6 - أن تقدم شهادات الخبرة العملية الخاص بك في مجالات العمل التي عملت بها. 
7 - كشف حساب بنكي يثبت قدرتك على انفاقك على تكاليف الاقامة و المعيشة في ً المانيا، أو بدلا من ذلك، تقديم وثيقة من شخص مقيم في المانيا يتكفل بأنه سوف يقوم بإستضافتك داخل المانيا. 
8 - اثبات مكان اقامتك في ألمانيا هل هو فندق، منزل، خلال بحثك عن عقود عمل في ألمانيا 2020. 
9 - وثيقة سجل جنائي تثبت أن سجلك الجنائي نظيف من الجرائم. 
10 - صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء أو أن تكون الخلفية حيادية بنفس مقاس جواز السفر، بدون اظهار أي تعابير للوجه كـ الفرح أو الحزن. 
11 - تعبئة استمارة فيزا وطنية ألمانية طويلة الأمد لغرض البحث عن العمل داخل ألمانيا.
12- تسديد رسوم التأشيرة، وتبلغ رسوم فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2020 حوالي 75 يورو لكل طلب. 
13 - حجز موعد في سفارة ألمانيا لأجل فيزا البحث عن العمل في الأراضي الألمانية والذي يكون عبر الاتصال بالسفارة الموجودة في بلدك. 

عناوين السفارة الالمانية في بعض الدول العربية :

قبل القيام بأي شيء من الضروري التواصل مع السفارة الألمانية في بلدك وتسألها عن الوثائق والخطوات التي يجب أن تقوم بها من أجل الحصول على هاته الفيزا وذلك تجنبا للوقوع في أية أخطاء.
  • سفارة ألمانيا في تونس (هنا)
  • سفارة ألمانيا في مصر (هنا)
  • سفارة ألمانيا في الجزائر (هنا)
  • سفارة ألمانيا في المغرب (هنا)
  • سفارة ألمانيا في السعودية (هنا)

تعرف على افضل 10 دول تستحق الهجرة والعمل فيها 2020

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عروض: تاشيرة-فيزا-سفر