القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا

المنحة التركية | تفاصيل المنحة التركية للعام 2024

المنحة التركية ، موعد التقديم للمنحة التركية ، التسجيل في المنحة التركية ، موعد تقديم المنحة التركية ، موعد المنحة التركية 2021، موعد التسجيل في المنحة التركية ، تخصصات المنحة التركية للماجستير - الموقع الرسمي للمنحة التركية tbbs.turkiyeburslari.gov.tr
الموقع الرسمي للمنحة التركية tbbs.turkiyeburslari.gov.tr

المنحة التركية turkish scholarhips:

مع اعلان دائرة المنح والهجرة التركية عن تفاصيل المنحة التركية للعام 2024 لجميع المستويات الاكاديمية ( بكالوريوس، ماجستير ، دكتوراه)، ولهذا تدعو دائرة المنح التركية turkish scholarhips الطلبة من مختلف الجنسيات الأجنبية الى التسجيل في الجامعات الحكومية التركية والحصول على منحة ممولة بالكامل من أجل اكمال الدراسة في احد التخصصات المرغوب فيها. بشرط ان يستوفي المتقدم للمنحة الشروط اللازمة والتي سنوضحها في هذا المقال بالتفصيل:


موعد التقديم للمنحة التركية 2025/2024:

أعلنت دائرة المنح الدراسية والهجرة في تركيا عن بداية التسجيل في المنحة التركية بشكل رسمي وقد أعلنت عن موعد التقديم لعام 2024، حيث يبدأ التقديم بتاريخ 10 جانفي 2024 و ينتهي بتاريخ 20 فيفري 2024.


ماذا نقصد بالمنحة التركية turkey-scholarship:

ما هي المنحة التركية ؟ تعرف على أنها منحة دراسية ممولة بالكامل للدراسة بأحد الجامعات التركية، وتغطي هذه المنح الدراسية كافة التكاليف بداية من مصاريف الجامعة، وكراء سكن وتأمين صحي، وتغطية تكاليف السفر والفيزا للمتقدمين من خارج تركيا، بالإضافة إلى راتب شهري.


مميزات المنحة التركية:

السفر: يتحصل كل طالب لديه قبول في المنحة التركية على تذاكر سفر مدفوعة من قبل

الدولة التركية من البلد الذي يقيم فيه الى تركيا ومن تركيا الى بلده بعد انتهاء الدراسة بشكل نهائي وحصوله على شهادة جامعية من أحد الجامعات في تركيا.


الاقامة: يتحصل الطالب على اقامة طالب طول مدة الدراسة مدفوعة من قبل دائرة الهجرة التركية.


السكن: توفر الدولة التركية للطالب السكن المجاني طول فترة الدراسة بالإضافة الى كل مصاريف السكن.


المصاريف: تدفع المنحة التركية لكل طالب مقبول راتب شهري وفق التصنيف  التالي:

  1. طالب مستوى البكالوريوس يتحصل على راتب بـ 800 ليرة تركي
  2. طالب مستوى الماجستير يتحصل على راتب بـ 1100 ليرة تركي
  3. طالب مستوى الدكتوراه له راتب بقيمة 1600 ليرة تركي
  4. البحوث 3000 ليرة تركي


التأمين الصحي: تقدم الحكومة في تركيا للطالب تأمين صحي مجاني طول فترة الدراسة، وللعلم حصول الطلاب الأجانب الذين يدرسون في تركيا على تأمين صحي أمر إجباري طوال مدة إقامتهم الرسمية. 

ويوجد نوعين من التأمين الصحي، يمكنكم الاستفادة من بوليصات تأمين تم إعدادها خصيصا للأجانب، من خلال التوجه إلى أي وكالة خاصة للتأمين الصحي في تركيا.


اللغة: كل من يتحصل على قبول جامعي من خلال المنحة التركية سيكون له فرصة دراسة وتعلم اللغة التركية لمدة سنة كاملة، ودراسة اللغة التركية يكون دون أي رسوم، مع العلم أن الطلاب الملتحقين ويريدون الدراسة بلغة أخرى (غير اللغة التركية) يتوجب عليهم أيصا حضور السنة الكاملة لتعلم اللغة التركية أيضا.


النقل والمواصلات للطلبة الدوليين في تركيا: توفر الحكومة التركية بطاقة خاصة للطلاب التي تمكنهم من الحصول على تخفيضات في كل وسائل نقل داخل تركيا، وقد خصصت لهم بطاقة مواصلات تتمتع بتخفيضات تصل إلى 50% تشمل جميع وسائل النقل العامة الداخلية.

ويمكن لجميع الطلاب من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعة الحصول على هذه البطاقة، ويمكن التقديم للحصول عليها في مراكز شركة  IETT أو عن طريق الإنترنت.


الأوراق المطلوبة للتقديم على المنحة التركية ؟

أ- الوثائق الإجبارية هي:

1 - صورة فوتوغرافية شخصية حديثة واضحة.


2- وثيقة إثبات هوية مثل: جواز سفر أو بطاقة شخصية أو شهادة ميلاد أو بطاقة إقامة.


3- شهادة المؤهل التعليمي: شهادة الثانوية للمتقدمين للبكالوريوس، او شهادة الجامعة للمتقدمين للماجستير، او شهادة الجامعة والماجستير للمتقدمين للدكتوراه. في حال لم تكن شهادة التخرج جاهزة أو تبقى على تخرج المتقدم عدة أشهر، فيمكن تقديم شهادة دراسية جديدة رسمية مختومة من قبل الجامعة تبين المستوى الدراسي للطالب، يمكن التسجيل بها في الموقع عوضا عن شهادة التخرج.


4 - كشف الدرجات التعليمي (كشف النقاط) يوضح درجات الطالب في المواد: بالنسبة لخرجيي الثانوية هو نفسه شهادة الثانوية وبالنسبه لخرجيي الجامعة والماجستير فهو الكشف التفصيلي لدرجات المواد خلال سنوات الدراسة في أحد التخصصات بالجامعة.


5 - رسالة توصية واحدة أو اكثر من مدرس أو مدير في العمل أو من مؤسسة جامعية: ترفع رسالة التوصية الى الموقع بالإضافة الى ضرورة إدخال البريد الإلكتروني

لشخص الكاتب لتوصية، حيث ستصل إليه رسالة تطلب منه التأكيد بأنه الشخص الذي قام بكتابة التوصية.


ب - وثائق إضافية مطلوبة في بعض الجامعات او التخصصات:

هذه الوثائق يجب رفعها اثناء التقديم أو تجهيزها حتى موعد المقابلة:

1 - شهادة امتحان معتمد في اللغة الإنجليزية، في حال كانت الجامعة التي تم اختيارها تطلب شهادة اللغة كشرط اساسي، و الشهادات المعتمدة هي شهادة التوفل TOEFL و شهادة الايلتس IELTS.


2 - شهادة امتحان كفاءة مهارات معتمدة، في حال كانت الجامعة التي تم اختيارها تتطلب ذلك. و تطلب هذه الشهادة في الغالب من الطالب المتقدمين للدراسات العليا، كشهادة امتحان GRE أو GMAT.


في حال كانت الشهادة المطلوبة غير متوفرة اثناء فترة التقديم، فيجب تجهيزها حتى موعد المقابلة.


ج - ملفات إضافية ليست إجبارية للمنحة التركية:

  1. شهادات خبرة في أعمال سابقة شغل فيها المتقدم.
  2. شهادات مشاركة في دورات تدريب أو تأهيل او ندوات.
  3. شهادات تكريم في أي مجال.
  4. شهادات مشاركة في انشطة تطوعية خدمية.
  5. أي شهادة أو وثيقة أو جائزة اخرى حصل عليها المتقدم سوى في المدرسه او العمل.


المعدلات المطلوبة في الشهادات:
درجة البكالوريوس: 
  1. يجب ان لا يقل المجموع عن 70%.
  2. يجب ان لا يقل مجموع الطلاب الراغبين في دراسة الطب عن 90%.
  3. ألا يتجاوز سن المتقدم 21 عاما.

درجة الماجستير والدكتوراه:
  1. يجب ان لا يقل المجموع عن 75%.
  2. ألا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما للماجستير و 35 عاما للدكتوراه.


تخصصات المنحة التركية للماجستير  تخصصات المنحة التركية للماجستير 2024  تخصصات المنحة التركية 2024  تخصصات المنحة التركية للماجستير 2024  جامعات المنحة التركية  المنح التركية 2024  تخصصات جامعة اسطنبول الحكومية  شروط المنحة التركية
التخصصات المتاحة في المنح التركية

طالع أيضا: أهم الجامعات التي تدعم المنحة التركية turkiyeburslari.gov.tr


افضل تخصصات المنحة التركية 2024-2025:

تشمل المنحة التركية لهذه السنة جميع الاختصاصات المتوفرة بالجامعات التركية المعنية بالمنحة، وهذه الاختصاصات الموجودة موجهة لجميع الجنسيات. 

التخصصات المتاحة في المنحة التركية، وأهم المنح التى تقدمها الجامعات الحكومية في تركية لجميع الطلاب الدوليين يمكن التعرف عليها في القائمة التالية:

التمريض، التوجيه والإرشاد النفسي، الخدمات اللوجستية الدولية، الخدمة الإجتماعية، السينما والتلفزيون، السينما والتلفزيون بالإنجليزية، الصحافة، الطباعة والنشر، الطب، الطب بالإنجليزية، الطبيب البيطري، الطبيب البيطري بالإنجليزية، العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، العلاقات الدولية، العلاقات الدولية بالإنجليزية، العلاقات العامة والدعاية الإعلانية.

إحصاء، إحصاء بالانجليزية، إدارة أعمال، إدارة السياحة، إدارة السياحة بالإنجليزية،
إدارة الصحة، إدارة الطاقة، إدارة الطيران، إدارة المحاسبة المالية، إدارة المرافق البحرية، إدارة المعلومات والوثائق، إدارة النقل والإمداد، إدارة وتصميم الاتصال، اقتصاد، أقتصاد بالانحليزية.

العلوم الإسلامية، العلوم الإسلامية بالعربية، العلوم الدينية والإسلامية، العلوم السياسية، العلوم السياسية والإدارة العامة، العلوم السياسية والإدارة العامة بالانجليزية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالانجليزية، العمارة الداخلية، العمل السياحي والفندقي.

الاتصال، الادب المقارن، الاذاعة والتلفزيون والسينما،الاعلام الحديث بالانجليزية، الاعلام والاتصالات، الاعلان، الاعمال المصرفية والمالية، الاعمال المصرفية والمالية بالانجليزي، الاقتصاد، الاقتصاد بالانجليزية، الاقتصاد الزراعي، الاقتصاد والمالية، الاقتصاد والمالية بالانجليزية، الإلهيات الشريعة، الإلهيات الشريعة بالانجليزية، الإلهيات بالعربية.

الهندسة الجيولوجيه بالإنجليزية، الهندسة الصناعية، الهندسة الصناعية بالإنجليزية، الهندسة الطبية الحيوية‘معدات طبية‘، هندسة العمارة الداخلية، الهندسية الغذائية، الهندسية الغذائية بالإنجليزية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيمائية، الهندسة الكيمائية بالإنجليزية، الهندسة المعمارية، الهندسة المعمارية بالإنجليزية، الهندسة الميكانيكية، أنظمة الإتصالات
والإعلام.

الأنثروبولوجيا، الأنثروبولوجيا بالانجليزية، البنى الزراعية والراي، التجارة الدولية،
التجارة الدولية بالانجليزية، التجارة والتشغيل الدولي بالانجليزية، التجارة والتمويل الدولي، التجارة والخدمات اللوجستية الدولية، التجارة والخدمات اللوجستية الدولية بالانجليزية، التخطيط الحضري والإقليمي، التخطيط الحضري والإقليمي بالإنجليزية، التصميم الصناعي، التغذية النباتية وعلم الاتربة، التكنولوجيا الحيوية الزراعية.

الفولكلور التركي، القانون، القبالة، الكيمياء، الكيمياء بالإنجليزية،اللغة التركية وادابها، المحاسبة والإدارة المالية، المحاسبة ومراجعة الحسابات، المحاصيل الحقلية، النقل والخدمات اللوجستية، الهندسة الإلكترونية، الهندسة الإلكترونية الكهربائية، الهندسة الإلكترونية الكهربائية بالإنجليزية، الهندسة البيئية، الهندسة الجيوفيزيائية، الهندسة الجيولوجيه.

التاريخ،التاريخ بالإنجليزية، تاريخ العلوم، تاريخ الفن، تدريس التعليم الخاص، تشغيل، تشغيل بالإنجليزية، تشغيل المرافق البحرية بالإنجليزية، تشغيل المرافق والتجارة الدولية بالإنجليزية، تصميم الاتصالات، تصميم الاتصالات بالانجليزية، تصميم الاتصالات المرئية.

تصميم الجرافيك، تعليم ماقبل المدرسة، تنظيم الاعمال، تنمية الطفل، حماية النباتات، رياضيات، رياضيات بالإنجليزية، صحافة، صيدلة، طب، طب بالانجليزية، طب الاسنان، طب الاسنان بالإنجليزية، علم الاثار، علم الاثار الكلاسيكية، علم الإجتماع، علم الإجتماع بالإنجليزية، علم الأحياء، علم الحيوان، علم الشعوب، علم المواد وهندسة تكنولوجيا النانو، علم المواد وهندستها، علم المواد وهندستها بالإنجليزية.

علم الوراثة والبيولوجيا الجزئية، علم الوراثة والبيولوجيا الجزئية بالإنجليزية، علوم
الاتصالات، المراسل التلفزيوني وإعداد البرامج، فيزياء، فيزياء بالإنجليزية، اللهجات التركية الحديثة وادابها، معلم صف، نباتات الحدائق، نظم المعلومات الإدارية، نظم المعلومات الإدارية بالانجليزية.

هندسة إدارة النقل البحري، هندسة إدارة النقل البحري بالانحليزي، هندسة الإتصالات والإلكترونيات، هندسة الإتصالات والإلكترونيات بالانجليزية، هندسة الأليات، هندسة الاليات بالإنجليزية، هندسة مدنية، هندسة مدنية بالإنجليزية، هندسة البرمجيات، هندسة البيئة بالإنجليزية، هندسة التحكم والتشغيل الآلي، هندسة التشغيل والتحكم الآلي بالإنجليزية، هندسة التكنولوجيا البحرية والسفن.

هندسة الجيوماتكس بالإنجليزية، هندسة الحاسوب، هندسة الحاسوب بالإنجليزية، هندسة الخرائط، هندسة الخرائطبالإنجليزية، هندسة الرياضيات، هندسة الرياضيات بالانجليزية.

رابط التسجيل في برنامج المنح الدراسية التركية 2024:

المنحة التركية | كيف احصل على منحة مجانية في تركيا
 المنحة التركية | كيف احصل على منحة مجانية في تركيا 

إذا الخطوة الأولى هي الانتقال للموقع الرسمي الخاص بالمنحة، ومن ثمّ إنشاء الحساب الخاص بك والذي يمكن القيام به بسهولة تامّة عبر وضع معلومات شخصية عنك ومعلومات التواصل.

بعد تفعيل الحساب تنتقل للطلب الخاص للمنحة ومن ميزات هذه المنحة أنه يمكن تعبئة الطلب الخاص بها باللغة العربية.

يمكنك الآن الوصول إلى الموقع الرسمي للمنح التركية والقراءة أكثر عن هذه
المنحة والتقديم من خلال الرابط التالي:

reaction:

تعليقات