القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا

دليل شامل للحصول على فيزا شنغن للهجرة الى أوروبا 2023

التقديم على الشنغن
دليل شامل للحصول على فيزا شنغن 2023

مرحبا بك عزيزي القرئ في هذا الموضوع سنتكلم عن كل ما تحتاجه للحصول على فيزا شنغن والهجرة نحو أوروبا، كما سوف نبين لك كافة الوثائق اللازمة للحصول على فيزا شنغن، ومعرفة كم تستغرق فيزا شنغن من الوقت قبل اصدار تأشيرة شنغن من قبل السفارة وحصولك عليا وعدة أمور أخرى مهمة، وفيزا شنغن هي فيزا موحدة أصدرتها الدول المنضمة الى اتفاقية schengen ويبلغ عدد الدول الأعضاء 26 وهي :

فيزا شنغن تدخل كم دولة؟

يشار إلى أن منطقة شنغن تشمل 26 ​ بلدا أوروبيا بدون إجراءات مراقبة بين حدودها وهي موضحة في القائمة التالية: السويد، أيسلندا، ألمانيا، النمسا، بلجيكا، قبرص، الدنمارك، اسبانيا، استونيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، هنغاريا، ايرلندا، ايطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، التشيك، سلوفاكيا، ليختنشتاين، النرويج.
تأشيرة شنغن تستخرج من القنصلية مباشرة، والشروط والقوانين المعمول بها هي مشتركة وموحدة بين كل دول الاتحاد الأوروبي المنضمة الى فضاء شنغن :
  •  إذا كنت تريد زيارة دولة واحدة فقط من دول الشنغن فعليك الذهاب مباشرة إلى قنصلية تلك الدولة لتقديم طلب تأشيرة شنغن.
  •  إذا كنت تنوي زيارة أكثر من دولة من دول شنغن فعليك تقديم طلب الفيزا لقنصلية الوجهة الرئيسية، أو الدولة التي تريد البقاء فيها أكثر عدد الأيام، وإذا كانت الوجهة الرئيسية باريس مثلا يجب عليك التقديم في القصنلية الفرنسية.

كيفية الحصول على فيزا شنغن :


لمعرفة كيفية الحصول على فيزا شنغن ما عليك سوى الانتقال الى هنا لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بفضاء شنغن ومتطلبات فيزا شنغن.

الوثائق اللازمة للحصول على فيزا شنغن :

1 - استمارة معلومات معبأة بالكامل وموقعة ويمكنك الحصول عليها من هنا، يجب تعبئة استمارة طلب فيزا شنغن للطفل وإحضار شهادة ميلاده أيضا، إذا كان مسجلا بجوازي سفر والديه. 
عند تعبئة الاستمارة بخط اليد احرصوا على الكتابة بالحبر الأسود فقط وبوضوح، ويجب الإجابة على كافة الأسئلة، وإذا لا ينطبق أحد الأسئلة عليكم اكتبوا كلمة N/A في مكان الإجابة.
2 - يجب إحضار جواز سفر رسمي يصلح للاستعمال لمدة ثلاثة أشهر بعد انتهاء مدة السفر، ويجب أن يحتوي على صفحتين فارغتين.
3 - يجب إرفاق الطلب بصورتين شخصيتين، هنا بعض الأمثلة لصور من السفارة الفرنسية شاهدها من هنا
4 - تأمين صحي دولي لمدة الإقامة يغطي لغاية 30000 يورو (ملاحظة: لا تبلغ تكلفة التأمين 30000 يورو ! بل على الأغلب سيكلف التأمين بعض اليوروهات المعدودة فقط. وإنما على التأمين أن يعهد تغطية تكاليف معالجة صحية حتى مبلغ 30000 يورو بمعنى آخر، لقدر الله وحصل أي مكروه للمسافر أو حصول حادث، لابد أن يكون هناك تأمين مسبق يضمن تكلفة المستشفى أو ما شابه. من الممكن الإستفسار هاتفيا عن الجهات والشركات التي توفر هذة الخدمة في بلدكم عند حجز تذاكر الطائرة أو في السفارة التي تريدون التوجه إليها قبل تعيين موعد تقديم طلب الفيزا الخاصة بكم).
5 - يجب إثبات وجود ما يكفي من الموارد المالية للبقاء أو عبور أي منطقة من مناطق الشنغن، مثلا لو كانت وجهتك فرنسا هذا يعني توفر 28.10 يورو لليوم الواحد، وكل دولة لها قدر من التكاليف اليومية الخاص بها. من الممكن أن يكون إثبات السيولة نقدا أو على شيكات سفر، أو بطاقات ائتمان أو غيره مما يثبت حصولك على الموارد الكافية، أو بدلا من ذلك رسالة ضمانة أو كفالة من المضيف الذي من المحتمل أن يستضيفك في الدولة المسافر إليها.
أما من حيث الرسوم هي نفسها بغض النظر عن مدة المكوث أو عدد مرات الدخول، وهي تقدر بـ 60 يورو للشخص البالغ 35 يورو لأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 سنة، كما لا توجد رسوم للأطفال تحت سن السادسة، أو للطلاب والمعلمين المرافقين في رحلة دراسية أو تدريب، أو باحثين من دول العالم الثالث القادمين بهدف البحث، أو مهنيين شباب تحت سن الخامسة والعشرين يعملون في مؤسسات غير ربحية، ويسافرون بهدف حضور مؤتمر أو حلقة دراسيّة أو أحداث ثقافية وتعليمية نظمت من قبل مؤسسات غير ربحية.
6 - الرسوم لا يمكن استرجاعها إذا رفض طلب استخراج فيزا شنغن.
7 - شهادة السوابق العدلية الخاصو بك تستخرج من بلد المنشأ ويكون سجلك الجنائي نظيف أي خالي من السوابق عدلية.
8 - دليل الحالة المهنية، مثل عقد العمل.
9 - فيزا ترانزيت في المطار A وفيزا ترانزيت B يمكن طلب إثبات عن فيزا الوجهة النهائية وتذكرة سفر الوجهة النهائية ونسخة عنها.
فيزا بهدف السياحة C، أو زيارة الأقارب ممكن أن تطلب منك أيضا
10 - إثبات عن الوضع المالي وكشف بنكي، وإذا لا يتوفر الحساب البنكي أو ما يكفي من سيولة المالية، يجب أن يوقع أحد الأقرباء أو الأصدقاء على كفالة وشهادة دعم رسمية.
11 - رسالة من المسافر يشرح فيها أسباب السفر وعنوان مكان المكوث في فترة السفر. إذا لم يكن المكوث عند مضيف أو أقارب يجب إحضار إثبات عن حجز الفندق مؤكد.
12 -  رسالة تعيين عمل أو تسجيل العمل التجاريّ الخاص بالمسافر.
13 - إقرارات ضريبية.
14 - رسالة توصية من صاحب العمل إذا كان المسافر موظفا.
15 - تذكرة السفر ونسخة عنها.
16 - إذا كان المكوث عند مضيف، يجب إعداد رسالة دعوة وتقديم الاسم الكامل للمضيف، وعنوان المضيف، ونسخة عن الصفحة الرئيسية من جواز سفر المضيف، ونسخة عن تصريح إقامة إذا لم يكن من مواطني دول الشنغن.
 أما بالنسبة لفيزا C و D للمكوث فترة أطول لأسباب أخرى، منها أسباب تعليمية، وعمل أو تقاعد كما هو مذكور أعلاه فهناك متطلبات أخرى يجب الانتباه إليها تعرف عليها من هنا.

كم تستغرق فيزا شنغن للحصول عليا:

تعتمد مدة الحصول على فيزا شنغن على سرعة خدمات القنصلية التي قدمت فيها الطلب، ولكن في الغالب تحصل على الرد خلال 24 الى 48 ساعة على الأكثر، لكن هذا في دول معينة فقط. 

أما فيما يخص الدول العربية وخصوصا المغرب العربي الكبير وشمال افريقيا، فإنه يأخذ الحصول عليها بين 13 الى 21 يوما، وبعض القنصليات لا تحتاج لتحديد موعد مسبق معها، لكن القنصليات الأخرى وكثيرة هي توجب عليك حجز موعد، كما ينصح بتقديم طلب الحصول على الفيزا قبل موعد سفرك بحوالي شهر أو شهر ونصف.

كم يجب أن تعرف أنه أنت الشخص الوحيد المخول له بالدخول الى المقابلة في القنصلية، ولا يسمح بالمرافق الا في حالة كنت قاصرا أو تعاني من مشاكل صحية، أو كانت لغتك الأجنبية الخاصة بهذه السفارة ليست جيدة.

تأشيرة السفر إلى منطقة شنغن:

منطقة شنغن ‏ هي المنطقة التي تضم 26 دولة أوروبية، والتي ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما. وهي بمثابة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة. وسميت بمنطقة شنغن بعد أن تم الانتهاء من اتفاق شنغن.

فيزا شنغن ألمانيا 
فيزا شنغن النمسا 
فيزا شنغن بلجيكا 
فيزا شنغن جمهورية التشيك
فيزا شنغن الدانمارك
فيزا شنغن سلوفينيا
فيزا شنغن سلوفاكيا
فيزا شنغن إسبانيا
فيزا شنغن إيستونيا
فيزا شنغن فنلندا
فيزا شنغن فرنسا
فيزا شنغن اليونان
فيزا شنغن المجر
فيزا شنغن إيسلندا
فيزا شنغن إيطاليا
فيزا شنغن ليتونيا
فيزا شنغن ليختنشتاين
فيزا شنغن ليتوانيا
فيزا شنغن لوكسمبورغ
فيزا شنغن مالطا
فيزا شنغن النرويج
فيزا شنغن 
فيزا شنغن هولندا
فيزا شنغن بولندا
فيزا شنغن البرتغال 
فيزا شنغن السويد
فيزا شنغن سويسرا

تتيح تأشيرة شنغن السفر إلى أي من دول شنغن وعبور أراضيها لكن ذلك لا يعني وجود حق تلقائي في الدخول إلى منطقة شنغن. حيث يمكن لسلطات الحدود رفض الدخول في حال عدم وجود أدلة تبرر غرض و ظروف السفر أو إذا لم تتوفر باقي شروط الدخول
reaction:

تعليقات