القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا

كيفية طلب تأشيرة شنغن للسفر الى الدول الأوروبية 2023

كيفية الحصول على فيزا شنغن
كل ما يخص تأشيرة شنغن 2023
من خلال هذا الموضوع سنشرح بالتفصيل كيفية الحصول على فيزا شنغن وأين يمكن التقدم للحصول عليها وهذا بهدف توضيح اجراءات الحصول على تاشيرة شنغن للدخول إلى الأراضي الأوروبية لكل من هو مهتم بـ البحث عن تأشيرة شنغن، ومعروف عل فيزا شنغن على أنها فيزا موحدة أصدرتها الدول الأوروبية المنضمة الى اتفاقية schengen. 


ما هي دول فضاء شنغن: 

دول الشنغن Schengen countrie هي عبارة عن 26 دولة تقع في أوروبا، تتميز هذه الدول كونها تشترك في الحدود هذا ما دفع بها الى عقدت اتفاق على إلغاء جواز السفر بمعنى آخر ( أي عملت على جعل جواز سفر موحد بين دول شنغن ) وسمحت بالهجرة والسفر في ما بينها دون ضوابط معقدة كما هو الحال مع باقي الدول لذلك تجد أن المسافر يتعامل مع كافة دول الشنغن كدولة واحدة بتأشيرة مشتركة.

ملاحظة هامة: يجب أن تفرق جيدا بين دول الاتحاد الأوروبي ودول منطقة الشنغن لأنه على الرغم من أن تلك الدول تقع في أوروبا إلا أن هناك ستة دول من دول الاتحاد الأوروبي لا تخضع لإتفاقية الشنغن وهي: بلغاريا، كرواتيا، قبرص، المملكة المتحدة وكذلك رومانيا وأيرلندا.

الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن هي: 

السويد، أيسلندا، ألمانيا، النمسا، بلجيكا، قبرص، الدنمارك، اسبانيا، استونيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، هنغاريا، ايرلندا، ايطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، التشيك، سلوفاكيا، ليختنشتاين، النرويج.
من خلال القائمة التي ذكرناها فإن عدد دول الشنغن هو 26 دولة. لكن هناك تغيير حدث في 11 ديسمبر 2018 وهو أن البرلمان الأوروبي صادق على انضمام دولة رومانيا وبلغاريا الى منظقة شنغن.
وفي حالة الموافقة على الانضمام من طرف كافة أعضاء المنطقة في الجزء الأول من سنة 2020، فإن عدد أعضاء دول منطقة شنغن سيصل الى 28 دولة مجتمعة.
إذن بالنسبة لمن يتساءل: هل رومانيا وبلغاريا من دول الشنغن ؟ نقول له نعم هاتان الدولتان ستصبحان من دول منطقة شنغن عما قريب إذا ما وافق عليهما البرلمان الاوروبي.
هذه الاتفاقية أزالت المراقبة على الحدود، وسمحت لمواطني هذه الدول بالحركة والحرية التامة في التنقل.
وتأشيرة التي تصدرها أية دولة من هذه الدول تصبح سارية المفعول فـي بقية الدول المظمة ضمن هذه الاتفاقية باستثناء الدول الغير منظمة ولا تخضع لإتفاقية شنغن.

أين يمكن التقدم للحصول على فيزا شنغن ؟

يمكنك التقدم للحصول على الفيزا الى القنصلية أو السفارة التابعة للدولة التي تنوي الهجرة اليها أو قضاء جولتك السياحية فيها، وإذا كنت غير متأكد من الدولة التي تنوي البقاء فيها أكثر، فيمكنك فـي هذه الحالة أن تطلب الفيزا من قنصلية أول دولة تمر بها أثناء رحلتك فـي دول Schengen. وإذا كنت غير متأكد من ذلك، فعليك التأكد والاستفسار من المكتب الدولي International Office أو مركز الطلبة للنصائح Student Advice Centre.


أنواع فيزا شنغن Schengen Visa: نجد هناك 5 أنواع من فيزا شنغن تختلف على حسب إختلاف الغرض من السفر وهي:

1 - فيزا شنغن ترانزيت: 

ينقسم هذا النوع من التأشيرات إلى نوعين فيزا شنغن ترانزيت A وهي تمنح المسافر الحق بالتنقل بين مطارات دول منطقة الشنغن، بينما النوع الآخر هو فيزا شنغن ترانزيت B وهذا النوع يمنح المسافر الحق في التنقل بين دول الشنغن بحرية تامة لفترة لا تتجاوز 5 أيام استعدادا للسفر خارج دول فضاء الشنغن.


2 - فيزا شنغن القصيرة الأجل من فئة C: 

ما معنى فيزا شنغن نوع C ؟ هي التأشيرة التي تصلح للسياحة أو زيارة الأقارب والأصدقاء أو لتلقي العلاج بإحدى الدول الأوروبية أو القيام بالأعمال التجارية.
هذه التأشيرة تسمح لحاملها بالإقامة في منطقة شنغن لفترة معينة ولا تتعدى 90 يوما خلال فترة 180 يوما. كما أن هاته التأشيرة تسمح لحاملها أيضا بالدخول الى كافة دول الشنغن بدون الإضطرار للحصول على تأشيرة أخرى طالما أن مدة الإقامة لازالت سارية المفعول.
وعليه السلطات القنصلية الخاصة بكل دولة هي التي تحدد مدة الإقامة التي ستمنحها للشخص اعتمادا على معايير خاصة بها، لكن في أقصى حالاتها لا تتعدى مدة الإقامة 90 يوما.

3 - تأشيرة إقامة طويلة D: 

وهي التأشيرة التي تمكن المسافر من الإقامة في منطقة شنغن لغايات تتعلق بأمور الدراسة أو العمل وتصل مدتها إلى أكثر من 90 يوما.

4 - فيزا شنغن الجماعية:

يصدر هذا النوع من الـ تأشيرات لمجموعة من المسافرين (5 – 50 مسافر) يسافرون معا في مجموعة واحدة بهدف السياحة أو من أجل حضور ملتقيات أو لأي عمل آخر، ويسمح لهم بالدخول والتنقل بين دول فضاء شنغن لمدة لا تزيد عن الشهر بشرط تحرك المجموعة معا خطوة بخطوة.

كيف يمكن التقديم على فيزا شنغن ؟

على كل من يريد التقديم على فيزا شنغن عدا دولة السويد، أن يتحصل على موعد مسبق من القنصلية قبل التقدم بطلب التأشيرة، ويمكن حجز موعد فيزا شنغن إما بالاتصال بهم عن طريق الهاتف أو القيام بطلب تقديم فيزا شنغن أون لاين عن طريق الإنترنت، أما السويد فتستخدم نظام من يأتي أولا يعالج طلبه أولا.

ماهي متطلبات تأشيرة شنغن ؟

لمعرفة كل ما تحتاجه للحصول على فيزا شنغن أو تريد التقديم على الشنغن ما عليك سوى الانتقال الى هذا الموضوع لتجد أجوبة حول كيفية الحصول على فيزا شنغن هنا

كيف يتم حجز موعد تأشيرة شنغن ؟

1 - الموعد عن طريق الهاتف: 

يمكنك حجز موعد تأشيرة شنغن مع القنصلية أو السفارة عن طريق الاتصال بهم هاتفيا على رقم السفارة الموجودة في بلدك، بما لا يقل عن شهر قبل موعد سفرك، وعادة ما تستغرق المكالمة حوالي عشر دقائق، بعد ذلك عليك أن تختار اليوم والساعة التي تناسبك لزيارة القنصلية أو السفارة. وهنا سوف يطلب منك رقم جواز سفرك وعنوانك الشخصي.

وبعد ذلك سيرسل لك خطاب تثبيت الموعد، الذي عليك تقديمه إلى القنصلية أو السفارة فـي اليوم المحدد لموعدك، ويمكن حجز موعد لأربعة أشخاص يريدون السفر مع بعضهم في وقت واحد.

2 - حجز موعد عن طريق الانترنت أو البريد الإلكتروني: 

هناك بعض السفارات والقنصلبات الأوروبية أصبحت تتحيح لطالبي التأشيرة امكانية حجز موعد فيزا أونلاين عبر التسجيل في موقعها الرسمي أو حجز موعد عن طريق البريد الإلكتروني، هنا يجب عليك أن ترسل لهم تفاصيل جواز سفرك، اضافة إلى ذكر يوم سفرك بالتحديد. بعد ذلك سقومون بارسال خطاب لك يين موعد المقابلة مع السفارة أو القنصلية، وعليك حمل هذا الخطاب معك حينما تذهب إلى موعدك مع القنصلية أو السفارة.
reaction:

تعليقات