القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا

هذه هي شروط الحصول علی الجنسیة الكندية ؟

canadian citizenship -  شروط الحصول علی الجنسیة الكندية ؟
 شروط الحصول علی الجنسیة الكندية ؟

الجنسية الكندية - Canadian citizenship

الحصول على الجنسية الكندية هو حلم الكثير من المهاجرين. والجنسية الكندية تعد من بين أهم الجنسیات التي یسعی العدید من الأشخاص في كافة أنحاء العالم من أجل الحصول علیها.
وشروط الحصول على الجنسیة الكندیة هي كالعادة يقصد بها الشروط اللازم توفرها في أي شخص قبل أن یتقدم بطلبه الى مكتب الهجرة المختص بهدف الحصول جنسیة کندا. 

ولكن هناك بعض الشروط المهمة وبعض المقومات تضعها الحكومة الكندية من أجل منح الجنسیة الكندیة لأي شخص مهاجر، وهذا ما سوف نتكلم عليه في هذا المقال المتعلق بـ: شروط الحصول على الجنسية الكندية ؟

شروط الحصول على الجنسیة الكندية :

يدیر مكتب إدارة الهجرة واللاجئون والمواطنة في دولة کندا IRCC عملیات منح الجنسیة الكندیة للمهاجرين الأجانب الذین یتقدمون بطلباتهم من أجل الحصول على الجنسية الكندية.
ويستقبل هذا المكتب ما يقارب حوالي 260 ألف من طلبات الحصول على الجنسية الكندية من قبل المهاجرين الأجانب .


وعليه عملت الحكومة الكندية على وضع اجراءات من أجل تنظیم عملیة معالجة طلبات الحصول على الجنسية.  وقد تم وضع شروط الحصول الجنسیة الكندیة والتي یجب توفرها في كل شخص يقدم طلبه من أجل بدء عملیة معالجة الملف الخاص به.

وعليه سوف نستعرض عليكم شروط الحصول على الجنسية الكندية:
الشروط:

شرط الأهلیة:

یمكن لأي مهاجر في کندا أن یتقدم بطلب من أجل الحصول على الجنسیة الكندية إذا كان قد أمضی ثلاث سنوات على الأقل بصفة مقيم دائم في كندا بصفة رسمية.

وحسب تعدیلات قانون الجنسیة الكندیة التي دخلت حیز التنفیذ في 19 جوان 2017 و أوائل عام 2018. فیجب أن تتوفر هذه الشروط  في أي متقدم حتی یكون مؤهلا للحصول على الجنسیة الكندیة:
  1. یجب أن یكون الشخص قد حصل على وضع الإقامة الدائمة في کندا، وأن یكون قد عاش کندا لمدة زمنية قدرها 1095 یوما الأقل خلال السنوات الخمس الماضیة قبل القيام بتقديم طلبه للحصول على .
  2. إذا کان الشخص دون سن 18 سنة، فیجب أن یكون مقیما دائما بغض النظر عن شرط قضاء الثلاث سنوات کندا.
  3. یجب أن یكون المتقدم قادرا على التحدث والتواصل بإحدى اللغتین الرسمیتین في کندا والمتمثلة في اللغة الإنجلیزیة أو الفرنسیة وهذا الشرط خاص فقط بالأفراد الذین تتراوح أعمارهم بین 18 و 54 عاما .
  4. لابد أن یكون السجل الجنائي للشخص المتقدم خالیا من أي أمور قد تشكل تهدیدا على المجتمع الكندي.
  5. لابد من اجتیاز اختبار المواطنة الكندیة والذي یثبت أن المتقدم له معرفة بأهم المعلومات الأساسیة عن کندا ونظامها وعن الحقوق والواجبات الخاصة بالمواطنین الكندیین .
  6. یجب على المتقدم استكمال طلب الحصول على الجنسیة الكندية، ودفع کافة الرسوم اللازمة من أجل استكمال معالجة طلبه للحصول على الجنسية الكندية .

الشروط اللغویة:

من بين أهم شروط الحصول على الجنسیة الكندیة والتي تعتبر مهمة للغاية هي إثبات القدرة على التكلم وفهم إحدى اللغتین الرسمیتین کندا وهي اما اللغة الانجليزية أو الفرنسية.

ومن أجل ذلك یجب على جمیع المهاجرين المتقدمین للحصول على الجنسیة الكندية تقدیم ما یثبت ذلك من مؤهلات. ومن بين الوثائق المطلوبة لإثبات القدرة اللغوية:
  • نتائج أو شهادة اختبار اللغة من جهة خارجیة معتمدة.
  • الحصول على دبلوم أو شهادة التعلیم الثانوي أو ما بعد الثانوي باللغة الإنجلیزیة أو الفرنسیة.
  • دلیل تحقیق مستوى (4) CLB أو أعلى في القدرة على استخدام اللغة الإنجلیزیة أو اللغة الفرنسية.

اسباب تمنعك من الحصول على الجنسية الكندية:

لابد أن تضع في ذهنك أنه في جمیع الأحوال لن یتم منح الجنسیة الكندیة لأي شخص لم یحقق الحد الأدنی من الشروط والمتطلبات التي ذكرناها في هذا المقال. أنواع واجراءات الهجرة إلى لكندا ؟

ومن الأمثلة على ذلك عدم استكمال فترة الإقامة المطلوبة أوعدم القدرة على إثبات القدرة اللغویة في اللغة الانجليزية أو الفرنسية وأيضا عدم اجتیاز اختبار المواطنة. كما أنه لا یمکن منح الجنسیة الكندیة لأي شخص لدیه مشكلة قانونیة أو جنائیة متعلقة بأحد الأمور التالية :
  • تم سحب الجنسیة منه خلال السنوات الخمس الماضیة.
  • تمت إدانته بارتكاب جریمة جنائیة خلال السنوات الثلاث الماضیة.
  • کان مسجونا أو قید الإفراج المشروط أو تحت المراقبة القضائية.
  • قید أمر ترحیل من دولة کندا.
  • تمت إدانته أو قید التحقیق بسبب ارتكاب جریمة حرب أو جریمة ضد الإنسانية.
reaction:

تعليقات