القائمة الرئيسية

الصفحات

تاشيرة

الدراسة في ألمانيا للحاصلين علي شهادة البكالوريا

الدراسة في المانيا 2020،  تكاليف الدراسة في المانيا 2020،  الدراسة في المانيا للمصريين 2021،  الدراسة في المانيا مجانا،  الدراسة في المانيا 2020،  الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية،  تكاليف الدراسة في المانيا 2020،  فرص الدراسة في المانيا للجزائريين- الدراسة في المانيا للسعوديين- الدراسة في المانيا لطلاب البكالوريا- الدراسة في المانيا- الدراسة في المانيا للاردنيين- الدراسة في المانيا للمغاربة
الدراسة في المانيا 2020

الدراسة في ألمانيا ... إذا كنت تفكر أو تريد اكمال مشوارك الدراسي في أوروبا وبالتحديد في دولة ألمانيا فما عليك سوى إلا أن تتابع قراءة باقي المعلومات التي سنقدمها في هذا الموضوع، حيث سنطلعك على كافة الخطوات والاجراءات اللازمة لكي تكون مؤهلا بنبسة كبيرة لتحقيق حلمك بالدراسة في المانيا.

وكثيرا ما يطرح علينا أسئلة خاصة من قبل الطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا مثل: أنا حاصل على شهادة البكالوريا فكيف يمكنني تحقيق حلمي بـ الدراسة في ألمانيا ؟ 

لذا في هذا الموضوع سنحاول لإجابة على هذا السؤال ونوضح كافة الاجراءات الواجب القيام بها من أجل التقديم على طلب الدراسة بالجامعات الألمانية والحصول على قبول ومنه الحصول على تاشيرة دراسية لدولة المانيا.

أولا: عليك الحصول على شهادة اتقان اللغة الألمانية

كخطوة أولى وبعد حصولك على شهادة الباكلوريا، هي القيام  بالتحضير وتعلم اللغة الألمانية كمرحلة أولى حتى يمكنك اجتياز امتحان اللغة الالمانية لمستوى "B1" وليس من الضروري أن تتسجل في إحدى المعاهد الثقافية الألمانية الموجودة داخل بلدك، حيث يكفي أن تتعلم اللغة في إحدى المدارس المتخصصة في تعليم اللغات، بعدها يصبح من حقك اجتياز امتحان "Goethe" في المعهد الألماني أو امتحان ÖSD وهو عبارة عن شهادة في اللغة الألمانية أيضا معترف بها من طرف السلطات في ألمانيا.

ثانيا: حسنا لقد حصلت على شهادة اتقان اللغة الألمانية

اذا تمكنت من الحصول على شهادة اتقان اللغة + شهادة الباكلوريا، فيجب عليك كخطوة ثانية أن تختار المعهد أو الجامعة التي تريد استكمال دراستك فيها من خلال مراسلتها عبر البريد أو البريد الإلكتروني
في المقال المقبل سنتكلم عن أهم الجامعات في ألمانيا وسنورد عناوين مواقعها على الأنترنت وكذا بريدها الإلكتروني 
على العموم فجل الجامعات الألمانية يطلبون من الطالب أن يرسل لهم الوثائق التالية الى بريدها العادي أو الالكتروني ( بحسب كل جامعة ) :
  • نسخة من شهادة الباكلوريا مصادق عليها .
  • صورة من شهادة اتقان اللغة B1 .
  • نسخة من جواز السفر .
  • صورة شخصية .
  • ملء استمارة Antrag  الموجودة في الموقع الرسمي للجامعة التي تريد استكمال الدراسة فيها .
  • ترسل هاته الوثائق عبر بريدها الإلكتروني (أو البريد العادي وترسله الى عنوان الجامعة ) .

ثالثا: لقد أرسلت كل هذه الوثائق الى الجامعة، فماذا بعد ؟

عندما ترسل الوثائق المذكورة عبر البريد الى الجامعة التي ترغب في الدارسة فيها، سيكون عليك الإنتظار مدة شهر أو أكثر حتى تصلك رسالة الإستقبال INVITATION من الجامعة التي راسلتها وهي ما يسمى بالألمانية بــ  Zulassung .
عندما تصلك هاته الرسالة فستدخل الى الخطوة الأهم في الدراسة في ألمانيا وهي الضمانة .

رابعا: ما المقصود بالضمانة ؟

يجب على الراغب في الدراسة في ألمانيا أن يتوفر على ضمانة وتتمثل هذه الضمانة في مايلي:
  • أن يتوفر الطالب على من يضمنه في ألمانيا ( أحد أفراد عائلته مثلا) .
  • أن يكون هذا الضامن يقيم بشكل شرعي في ألمانيا وحاصل على عمل .
  • أن يضمن لك هذا الشخص ما بين 670 الى 720 يورو في الشهر .
  • في حالة لم يكن للطالب من يضمنه في ألمانيا ، فيجب أن يفتتح حساب في البنك الألماني “Deutsche Bank” ويضع فيه مايقارب 9 آلاف يورو  .

خامسا: حسنا ماذا بعد كل هذه المراحل ؟ 

لا تقلق ان اجتزت هاته الخطوات بسلام  فسببقى عليك تحديد موعد مع القنصلية الألمانية لإستخراج الفيزا ، وعندما تتصل بهم لتحديد موعد ، سيسألونك عن النقطة التي حصلت عليها في شهادة الباكلوريا لأنها تقسم المواعيد الى قسمين :
  1. قسم خاص بالطلبة الحاصلين على نقطة أكبر من أو تساوي 14 في شهادة الباكلوريا وكذا لأصحاب شهادة الإجازة .
  2. قسم خاص بالطلبة الذين حصلوا على نقطة أقل من 14 في الباكلوريا .

سادسا: ماذا بعد أخذ موعد في القنصلية هل سيتحقق حلمي بالسفر من أجل الدراسة في ألمانيا ؟

على مهلك فحلمك سيتحقق قريبا لكن من بعد أن تقدم جميع الأراق والوثائق المطلوبة بخصوص الحصول على التأشيرة ، وقد تضطر الى اجراء المقابلة باللغة الألمانية ليسألوا عن الأسباب التي جعلتك تفضل الدراسة في ألمانية ، كما أنك ستقوم بدفع مبلغ 70 يور كرسوم للتأشيرة .
بعد أن تمر الأمور كلها بسلام ستتصل بك القنصلية أو السفارة الألمانية للحصول على التأشيرة الألمانية ومن تم يبقى عليك حزم أمتعتك والإستعداد لبدء صفحة جديدة من حياتك.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عروض: تاشيرة-فيزا-سفر