القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا

شروط ومتطلبات الحصول على الجنسية الإسبانية ؟

كيف يمكن الحصول على الجنسية الاسبانية ؟

الهدف الأساسي للعيش في إسبانيا أو الإقامة بشكل قانوني في إسبانيا لفترة من الوقت هو الحصول على الجنسية الإسبانية ، ولأي سبب يبقى الهدف واحد وهو الحصول على الجنسية الإسبانية، يعيش حوالي 6 ملايين مهاجر على الأراضي الإسبانية، ويشكل الأشقاء المغاربة قرابة 800 ألف مهاجر حسب إحصائيات مكتب الهجرة الإسبانية oficina de extranjería، لا يزال الحصول على جواز سفر إسباني هدفًا للعديد من الأشخاص، وهذا للتسهيلات الكثيرة يحصل عليها ومن يحمل جواز سفر إسبانيًا ولكن قبل الحصول على الجنسية، يجب استيفاء شروط ومتطلبات معينة وتوفيرها للحصول على الجنسية الإسبانية، هذا ما سنشرحه بدقة وبالتفصيل اليوم.

في السنوات الأخيرة ، أدت موجة طلبات اللجوء في أوروبا إلى تضخيم عدد اللاجئين في بعض الدول الأوروبية، على الرغم من أن اللاجئين يستخدمون إسبانيا فقط كبوابة إلى أوروبا، نظرًا لاتفاقية دبلن، لا يزال العديد من الأشخاص يقيمون في إسبانيا ويحصلون على اللجوء أو العودة إلى إسبانيا مرة أخرى، لذلك يختار هذا الشخص البقاء في إسبانيا.

التقدم للحصول على الجنسية الاسبانية للاجئين:

يمكن للأشخاص الذين يسعون للحصول على اللجوء والإقامة في إسبانيا التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية بعد 5 سنوات من الإقامة في إسبانيا.

الجنسية الاسبانية للمهاجرين:

لا أقصد الهجرة إلى إسبانيا لطلب اللجوء، لأن اللجوء هو أيضًا نوع من الهجرة، لكن اللجوء يعتبر هجرة قسرية، لكن المعنى هنا هو الهجرة الطوعية لغرض العمل في إسبانيا، بهذه الطريقة يمكن للمهاجرين الحصول على الجنسية الإسبانية بعد العيش في إسبانيا لمدة 10 سنوات.

كيفية الحصول على الجنسية الإسبانية:

تم تقديم طلب الجنسية الإسبانية إلى مكتب السجلي المدني المتعلق بالمنطقة التي يعيش فيها الشخص في إسبانيا، يمكن لأي شخص الحصول على عنوان مكتب سجل المواطنين من خلال موقع السجيل المدني الإسباني على الانترنت.

متطلبات الحصول على الجنسية الإسبانية :

  1. يجب على المتقدمين للحصول على الجنسية إبراز جواز سفرهم الخاص بدولته الأم.
  2. شهادة الميلاد  المعني للحصول على الجنسية يجب ترجمتها إلى اللغة الإسبانية.
  3. عقد إيجار المنزل أو عقد ملكية المنزل، أيهما متاح.
  4. وثيقة تثبت أن الشخص قد دفع الضرائب بالكامل ، والتي يمكن الحصول عليها من وزارة المالية الإسبانية.
  5. ستوضح ثقة سفارة بلد الشخص بعض الأمور المتعلقة بالمتقدم ، مثل ما إذا كان الشخص أدى الخدمة العسكرية أم لم يؤديها، وتوضح السجل الجنائي للشخص، تقديم نسخة منها بالاضافة للاصل، ويجب ترجمة النسخة المقدمة من الوثيقة إلى اللغة الإسبانية.
  6. شهادة عدم إدانة تظهر السجل الجنائي للشخص أثناء إقامته في إسبانيا، والتي يمكن الحصول عليها من خلال مركز الشرطة في المنطقة التي يعيش فيها الشخص في إسبانيا.
  7. يقدم الشخص وثيقة تثبت إقامته في إسبانيا، والتي يمكن الحصول عليها من مركز الشرطة في المنطقة التي يعيش فيها الشخص في إسبانيا، ولا يمنح مركز الشرطة هذه الوثيقة لأي شخص ما لم يقدم الشخص بطاقة إقامة إسبانية.
  8. يجب على الأشخاص الذين يتزوجون من مواطنين إسبان أو إسبان تقديم شهادة زواج بالإضافة إلى تلبية الشروط "7" التي ذكرناها أعلاه، باستثناء الزوج أو الزوجة اللذين يحملان جنسية لتقديم الطلب شخصيًا، يجب ان يكون غير منفصلين الزوجين عند تقديم الطلب، باستثناء تقديم الوثائق التي تثبت أن لديهما وظيفة في إسبانيا وحول وضعهما المالي وهل يستفيد الشخص من نظام المساعدات الإجتماعية في اسبانيا أم لا.

الحصول على الجنسية الإسبانية بالتجنس:

تختلف شروط التجنس الإسباني اختلافًا طفيفًا عن المواقف الثلاثة التي ذكرناها في السطور السابقة، وكيفية الحصول بسهولة على جواز سفر إسباني لهذه الفئة، يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق التجنس إذا تم استيفاء أحد الشروط التالية:
  1. إذا كان أي من الوالدين (الأب أو الأم يحمل جواز سفر إسبانيًا)، فإن الأطفال المولودين مباشرة في إسبانيا أو خارجها سيحصلون على الجنسية الإسبانية.
  2. الأطفال مجهولي النسب الذي يولدون في اسبانيا ونقصد بذلك الأطفال الذين يولدون ولم يعرف لهم أم ولا أب في اسبانيا هؤلاء الأطفال يتم منحهم الجنسية مباشرة.
  3. إذا تبنت عائلة إسبانية طفلاً وقدمت وثيقة تبني تشهد بالتبني ، فسيحصل الطفل مباشرة على الجنسية الإسبانية من خلال التبني.
  4. الطفل المتبنى من عائلة إسبانية والذي كان يبلغ من العمر 18 عامًا عند التبني الانتظار لمدة عامين قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية، إذا كان الطفل أقل من 18 عامًا عند التبني فسيحصل على الجنسية مباشرة.
  5. يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الزواج من مواطن أو مواطنة إسبانية ، ويمكن لشخص المتزوج الحصول على الجنسية بعد عام واحد من الزواج.
  6. الأطفال المولودين في اسبانيا يحصلون على الجنسية بشكل مباشر حتى وإن كان والدي الطفل لا يحملون اقامة أو جنسية اسبانيا، ومثال على ذلك الأطفال الذين يولدون في اسبانيا عند قيام ذويهم بـ جولة سياحية في اسبانيا أو للعلاج أو لأي سبب يتواجد به أهل الطفل في اسبانيا.
  7. يمكن للأشخاص الذين ولدوا خارج إسبانيا ولكنهم مرتبطون بأصل إسباني من خلال جدهم أو جدتهم، أو الذين لديهم أي أصول في إسبانيا ، التقدم بطلب للحصول على الجنسية طالما يمكنهم إثبات ذلك.
  8. الشرط الأساسي للحصول على الجنسية الإسبانية هو الشخص الذي يتخلى عن جنسية بلده الأصلي، وينطبق هذا الشرط على جميع الحالات المذكورة أعلاه ، باستثناء حالة واحدة ، وهي أن يكون الشخص يحمل جنسية إحدى دول أمريكا اللاتينية أو مرتبطًا بإحدى البلدان المذكورة في بلد أمريكا اللاتينية، يمكن لمواطني هذه الدول إلى الإحتفاظ بالجنسية بلدهم الأصلي بجانب الاحتفاظ بالجنسية الإسبانية.

يهمك أيضا: كيفية طلب تأشيرة شنغن للسفر الى الدول الأوروبية ؟
reaction:

تعليقات