القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا

أنواع فيزا شنغن وصلاحتيها واجراءات الحصول عليها ؟

اجراءات الحصول على فيزا شنغن Schengen Visa
سعر واجراءات الحصول على فيزا شنغن Schengen Visa

أنواع فيزا شنغن ومدة صلاحيتها:

تأشيرة شنغن تسمح لحالها بالدخول والتجول في كل دول فضاء الشنغن بكل حرية، لكن المعلومة التي قد لايعرفها البعض هي انه يوجد العديد من أنواع فيزا شنغن تختلف فيما بينها حسب الغرض من السفر.

في هذا الموضوع سنتعرف على جميع انواع تأشيرات شنغن ومدة صلاحياتها حتى تستكشف الفرق بين كل واحدة منهما.


تأشيراة شنغن الموحدة (USV):

فيزا شنغن الموحدة بالانجليزية Uniform Schengen Visas هي فيزا تحصل عليها من قبل احدى دول الشنغن وتمكنك من الاقامة في المنطقة المرغوبة لفترة معينة من الوقت تصل إلى 90 يومًا كحد أقصى.


ويمكن لحامل تأشيرة شنغن الموحدة السفر إلى هذه البلدان: النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، أيسلندا، إيطاليا،  لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا، السويد، و سويسرا.


يهمك أيضا: اسهل 7 دول أوروبية تمنح تأشيرة شنغن للهجرة والسفر إليها ؟


يوجد نوعان من فيزا شنغن الموحدة A و C:

الفئة "a" تعني تأشيرة دخول المطار او فيزا الترانزيت بالانجليزية Airport Transit Visa باختصار هذه التأشيرة لمن لايعرفها لاتسمح لك بالدخول الى دول الشنغن لكن يجب عليك الحصول عليها في حال كنت تريد السفر من خلال دول الشنغن يعني ستتوقف بها لتغيير مسار رحلتك فقط ولن تخرج من الطار "الترانزيت".


تشير الفئة "C" هي تأشيرة قصيرة الأجل تسمح لحاملها بالإقامة في منطقة شنغن لفترة معينة من الزمن اعتمادًا على صلاحية التأشيرة، وتنقسم الى:

  1. تأشيرة دخول واحدة Single-entry visa
  2. تأشيرة الدخول المزدوج Double-entry visa
  3. تأشيرة دخول متعددة Multiple-entry visa


- تأشيرة شنغن دخول واحدة single entry schengen visa:

تسمح هذه الفيزا لحاملها بالدخول إلى منطقة شنغن مرة واحدة فقط، خلال فترة زمنية محددة، كما هو مذكور في ملصق التأشيرة على جواز السفره. بمجرد خروج حامل التأشيرة من منطقة شنغن، لن يعد بإمكانه العودة، حتى لو لم يقضوا هناك كل الأيام التي تسمح بها السفارة التي أصدرت لهم التأشيرة. ويجب عليه تقديم طلب فيزا اخرى في حال كان يريد العودة.


- فيزا شنغن الدخول المزدوج double entry schengen visa:

بشكل عام تطبق تأشيرة الدخول المزدوج بنفس طريقة تأشيرة الدخول المفرد الموضحة أعلاه. الفرق الوحيد بين فيزا الدخول الفردي الفيزا المزدوجة هو أن الثانية تمنحك الفرصة للعودة مرة أخرى إلى إقليم شنغن يعني يمكنك زيارة المنطقة مرتين.


يجب أن تكون حريصًا جدًا على عدم تجاوز عدد الأيام المسموح لك بالبقاء فيها في منطقة شنغن، وكذلك الفترة التي يمكنك خلالها قضاء هذه الأيام.


- فيزا شنغن متعددة الدخول schengen visa multiple entry:

تسمح تأشيرة الدخول المتعدد لحاملها بالدخول والخروج من منطقة شنغن عدة مرات كما يريد، بمجرد أن لا ينتهك قاعدة 90/180.


بناء على عدد مرات سفرك إلى منطقة شنغن، يمكنك التقدم للحصول على أحد أنواع تأشيرات الدخول المتعدد التالية والحصول عليها:

  1. فيزا دخول متعددة لمدة عام
  2. 3 سنوات تأشيرة دخول متعددة
  3. تأشيرة دخول لمدة 5 سنوات


- تأشيرة شنغن schengen visa متعددة الدخول لمدة عام:

يمكنك الحصول على هذه التأشيرة إذا كنت تسافر إلى منطقة شنغن كثيرا، وكان لديك أيضا تأشيرة دخول مزدوجة واحدة على الأقل من شنغن. عندما تتقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة، ستحتاج إلى تقديم دليل على أنك مسافر منتظم وكذلك سبب احتياجك لهذه التأشيرة في المستقبل.

تعطيك فيزا شنغن متعددة الدخول لمدة سنة الحق في الدخول إلى منطقة شنغن عدة مرات كما تشاء، طالما أنك لا تبقى أكثر من 90 يومًا خلال هذه الفترة.


تأشيرة شنغن متعددة الدخول لمدة 3 سنوات:

تمنح هذه الفيزا الحق لحامله في الدخول إلى منطقة شنغن عدة مرات كما يرغبون في غضون فترة ثلاث سنوات. ومع ذلك، حتى في هذه الحالة، يقتصر حامل التأشيرة على البقاء لمدة لا تزيد عن 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.


تأشيرة شنغن متعددة مدتها 5 سنوات:

نفس الأمر في فيزا شنغن السابقة، لكن المدة 5 سنوات وستحتاج الى تقديم دليل قوي لكونك زائر متكرر وتمتلك سبب مقنع للحصول عليها.


يهمك أيضا: فيزا شنغن متعددة الدخول خمس سنوات ؟ Visa Schengen ؟


- فيزا ذات الصلاحية الإقليمية المحدودة (LTV):

Limited territorial validity visas: تسمح لك هذه التأشيرة بالسفر فقط في بلد الشنغن الذي أصدر الفيزا أو في بعض الحالات الأخرى، في بعض دول شنغن المذكورة تحديداً عند التقدم بطلب للحصول على التأشيرة.


هذه الفيزا المحددة غير صالحة لأي بلد شنغن آخر غير محدد مسبقا. لا يمكن لحامل هذا النوع من التأشيرات الدخول إلى أي دولة أخرى من دول شنجن ليست هي الوجهة الأولى والأخيرة. يتم إصدار هذا النوع من التأشيرة في حالات ناذرة للغاية مثل سبب إنساني أو بموجب التزام دولي كاستثناء لنظام USV المشترك. قد يتم تطبيق هذا النوع من التأشيرة على الأفراد الذين لا يمتلكون وثيقة سفر صالحة ولكن عليهم السفر إلى منطقة شنغن في حالات الطوارئ من أي نوع.


- فيزا شنغن الوطنية National Visas:

تمنح التأشيرة الوطنية National Visas من فئة "D" إلى بعض الأفراد بغرض الدراسة، العمل أو المقيمين بصفة دائمة في واحدة من دول شنغن. يمكن أن تكون التأشيرة الوطنية ذات دخول واحد، تمنح للأشخاص الذين يحتاجون إلى الإقامة في بلد شنغن لفترة معينة ولغرض وحيد، وبعد ذلك سيعودون إلى بلدهم.


تسمح لحاملها هذا الفيزا بالسفر من وإلى بلد شنغن هذا كما يشاء في جميع أنحاء منطقة شنغن بأكملها دون متطلبات تأشيرة إضافية.


من أجل الحصول على فيزا دخول وطنية متعددة، يجب على المرء أن يفي بمعايير معينة:

  • يمنح برنامج الطلاب الدوليين تأشيرة لمدة لا تزيد عن سنة واحدة.
  • طالب دولي على وشك بدء دورة كاملة من الدراسات في إحدى دول شنغن. مرة أخرى تصدر التأشيرة لمدة سنة واحدة مع إمكانية تمديدها.
  • عمل تربوي في مؤسسة أو مركز أبحاث عالٍ في أي من بلدان شنغن ، فيما يتعلق بالشخص وأفراد أسرته المقربين.
  • المحترف الذي يسافر في أي من دول شنغن بسبب خبرته سواء كان رياضيًا أو فنانًا أو أي محترف آخر من نوعه بهدف تبادل خبرته.
  • حالات الطوارئ كحالة طبية تمنع الفرد من مغادرة منطقة شنغن في الإطار الزمني المحدد.


تأشيرة شنغن من أكثر التأشيرات شهرة في العالم، وهي تمنح حاملها حق السفر إلى 26 دولة أوروبية، منها 22 دولة من الاتحاد الأوروبي، هي: ألمانيا، والنمسا، وبلجيكا، والدانمارك، وإسبانيا، وإستونيا، وفنلندا، وفرنسا، واليونان، والمجر، وإيطاليا، ولاتفيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، وهولندا، وبولندا، والبرتغال، والجمهورية التشيكية، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، والسويد، ليبقى من دول الاتحاد أربعة هي: آيسلندا، وسويسرا، والنرويج، وليشتنشتاين.
تسهيلات جديدة للحصول على تأشيرة شنغن

الفرق بين صلاحية الفيزا ومدة الإقامة في دول شنغن:

هذه هي النقطة التي يخلط فيها الكثير من الناس، لأنهم لا يدركون أن هناك فرقا بين صلاحية الفيزا ومدة الإقامة


مدة الإقامة هي الحد الأقصى لعدد الأيام المسموح لك بالبقاء فيها في شنغن. يحسب اليوم الأول الذي تدخل فيه "شنغن" على أنه "اليوم الأول"، حتى إذا دخلت قبل دقائق قليلة من منتصف الليل. ويتم احتساب "اليوم الأخير" في اليوم الذي تغادر فيه شنغن، حتى لو كان بعد دقائق قليلة من منتصف الليل.


صلاحية التأشيرة من ناحية أخرى، هي الفترة الزمنية التي يمكنك من خلالها استخدام التأشيرة للدخول إلى منطقة شنغن والبقاء فيها.


مثال: مدة الإقامة في التأشيرة هي 10 أيام، في حين أن صلاحية التأشيرة هي من 1 جانفي إلى 20 جانفي. في هذه الحالة يمكنك دخول منطقة شنغن في أي وقت خلال هذه الفترة ( من 1 جانفي إلى 20 جانفي). لكن إذا دخلت يوم 15 جانفي، فلا يزال يتعين عليك المغادرة في 20 جانفي، على الرغم من عدم قضاء جميع عدد الأيام التي سُمح لك بالبقاء فيها لان صلاحية الفيزا انتهت.


مثال اخر: إذا كان لديك تأشيرة دخول مزدوجة، مع تأشيرة صالحة من 1 جانفي إلى 1 مارس، ومدة الإقامة لمدة 10 أيام، يمكنك إذن الدخول إلى منطقة شنغن مرتين خلال هذه الفترة. لا يزال غير مسموح لك بالبقاء أكثر من 10 أيام خلال كلتا الرحلتين. إذا بقيت خلال الرحلة الأولى 7 أيام ، فيمكنك البقاء في الرحلة الثانية لمدة ثلاثة أيام على الأكثر. إذا قمت برحلة واحدة فقط وقضيت عشرة أيام في أي من الدول الأعضاء، فلن يكون لك الحق في دخول البلاد على الرغم من أن الفيزا لا تزال سارية.


حسب فيزا الدخول المتعددة، إذا كان لديك تأشيرة دخول متعددة لمدة ثلاث سنوات، والتي تصبح سارية في 15 جانفي 2020، فسيسمح لك بالدخول إلى شنغن ومغادرتها وقتما تشاء حتى 15 جانفي 2023. ولا ينبغي أن ننسى أن هناك حدا مدته 90 يوما لكل 180 يوما.


- قاعدة 90/180 في تأشيرة شنغن:

نقطة أخرى حيث يتم الخلط عند معظم حاملي فيزا شنغن متعددة الدخول، وكذلك مواطني البلدان المسموح لهم بالدخول بدون تأشيرة شنغن. يعتقد معظم الناس أن فترة الـ 180 يوما تبدأ في اليوم الذي تصبح فيه التأشيرة سارية، وهذا غير صحيح.


في الواقع، تستمر فترة الـ 180 يوما لأي وقت تريد فيه الدخول إلى منطقة شنغن، عليك فقط أن تحسب للخلف 180 يومًا الماضية، ومعرفة ما إذا كنت موجودا في شنغن أكثر من 90 يوما خلال تلك الفترة.


- ملصق تأشيرة شنغن:

يتم تقديم لك جميع المعلومات الموضحة أعلاه في ملصق تأشيرة شنغن الخاصة بك schengen visa sticker، الملصقة في جواز سفرك. 

يشعر الكثير من الناس بالارتباك لأنهم لا يعرفون كيفية قراءة الملصقات المرفقة في التأشيرة وتفسيرها لهذا السبب، كتبنا مقالة كاملة حول "قراءة ملصق تأشيرة شنغن"، والتي سوف تساعدك على فهم كل ما هو سهل هناك.


تمديد تأشيرة شنغن Schengen visa extension:

يمكن لحامل تأشيرة شغن تمديدها Schengen visa extension، مع نهاية تاريخ صلاحيتها Schengen Visa Validity، ومع ذلك ستكون لديك فرص ضعيفة للغاية للحصول على تمديد إذا لم يكن لديك سبب قوي. وفقا لسياسة تأشيرة شنغن، فإن الأسباب المقبولة لتمديد تأشيرة شنغن القصيرة هي فقط ما يلي:

  1. الدخول المتأخر
  2. أسباب إنسانية
  3. قوة قهرية
  4. أسباب شخصية مهمة

reaction:

تعليقات