القائمة الرئيسية

الصفحات

جديدنا

العمل وتكاليف الدراسة في ألمانيا ؟

تكلفة العمل والدراسة في المانيا. تكاليف الدراسة في المانيا 2020  تكاليف دراسة الطب في المانيا. تكاليف الدراسة في ألمانيا 2021.  شروط الدراسة في ألمانيا. تكاليف دراسة الماجستير في ألمانيا.  تكاليف المعيشة في ألمانيا.  تكاليف دراسة الدكتوراه في ألمانيا.  أسعار الجامعات الخاصة في ألمانيا.
Study in Germany scholarships

ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في ألمانيا؟

في ألمانيا، تعتبر تكاليف العمل ورسوم الدراسة في ألمانيا مشكلة ، وسيطلب زوار موقعنا الإلكتروني مقارنة بين هذين السؤالين خاصة بين ذوي الدخل المحدود  أو على وجه التحديد، الأشخاص الذين لا يستطيعون ضمان تكلفة الدراسة في ألمانيا بدون عمل هذا بسبب سوء وضعهم المالي ومن خلال هذه المقارنة البسيطة، سنشرح بعض النقاط حول تكلفة العمل والدراسة في ألمانيا، هل العمل بجانب الجامعة في ألمانيا كافٍ لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا؟



مقارنة بين تكاليف الدراسة والعمل في ألمانيا:

أولاً يحتاج الشخص إلى إيداع 8000 يورو في حساب مصرفي مجمد في ألمانيا كشرط للدراسة في ألمانيا لكن ليس كل شخص لديه هذه المدفوعات، لذلك يبحث الشخص الذي يريد الدراسة في ألمانيا عن طريقة لمساعدته في تقديم بعض المساعدة أو غيرها خلال فترة الدراسة.

مبلغ الدراسة في المانيا 8000 يورو يقوم الشخص بوضعها في حساب مصرفي مغلق في المانيا، وبعد ذلك يستخدمه الشخص كراتب شهري لمدة عام، إذا قسمنا المبلغ على 12 شهرًا سيحصل الطالب على راتب شهري قدره 666 يورو شهريًا، هذا الراتب الشهري يكفي لسد طعام الشخص ومسكنه وكافة احتياجاته لمدة شهر، ولكن إذا أراد الطالب ادخار أكثر من 8000 يورو في الحساب البنكي أو توفير المبلغ بالكامل.

بالإضافة إلى الدراسة يمكنه أيضًا البحث على وظيفة في ألمانيا، يسمح القانون الألماني للطلاب بالعمل بجانب الدراسة في ألمانيا لمدة 20 ساعة في الأسبوع.

كم تكاليف الدراسة في ألمانيا:

ألمانيا مقسمة إلى 16 ولاية وتنقسم كل ولاية ألمانية إلى مدن، تختلف معدلات الأجور الألمانية من ولاية إلى أخرى خاصة في ولايات المانيا الشرقية والغربية، لكن بشكل عام المدن في الولايات تكون الأجور متقاربة.

تكلفة العمل والدراسة في ولايات ألمانيا الشرقية:

نفترض أن الطالب سيعمل في ألمانيا الشرقية، لذا فإن متوسط ​​وقت العمل هو حوالي 4 يورو إلى 5.5 يورو، أثناء العمل في غضون أربع ساعات مسموح بها قانونًا يبلغ متوسط ​​دخل العمل لكل طالب في الساعة 5 يورو فقط، سيتلقى الطالب 20 يورو في غضون 4 ساعات عمل.

يهمك أيضا:  كيفية الحصول على تأشيرة دراسية الى المانيا ؟


عندما تعمل 20 يوم عمل في الشهر، سيكون ناتجك 400 يورو في الشهر من 666 سيحتاج الطالب إلى دفع 266 يورو، ولكن في الواقع، نظرًا لأن تكلفة المعيشة في ألمانيا الشرقية أقل من تكلفة المعيشة في ألمانيا الغربية، فلن يدفع الطالب هذه التكلفة لذلك سيتحمل الطالب المبلغ كله من العمل.

تكاليف العمل والدراسة في ولايات ألمانيا الغربية:

تختلف تكلفة العمل والدراسة في ألمانيا في الولايات الغربية عن تلك الموجودة في الولايات الشرقية، يتراوح متوسط ​​ساعات العمل للطلاب في ولايات ألمانيا الغربية من 6 إلى 7.5 يورو، في نظام العمل لمدة 4 ساعات الذي يسمح به القانون، إذا كان أجر الساعة 6 يورو فقط، سيحصل الطلالب على 24 يورو، تعمل 20 يوم عمل في الشهر سوف تنتج 480 يورو شهريًا من 666 فسيكون على الطالب دفع 186 يورو، لكن في الواقع قد يضطر الطالب إلى دفع 50 يورو فوق المبلغ 186 يورو ، لذلك يصبح ما سيدفعه شهريا 236 يورو من جيبه بجانب العمل كل شهر سيتم دفع هذه الرسوم من قبل الطالب، لأن تكلفة المعيشة في ألمانيا الغربية أعلى منها في ألمانيا الشرقية.

طالع أيضا: تعرف على افضل 10 دول تستحق الهجرة والعمل فيها


ملاحظة مهمة: أيضا أيام العطل يمكن للشخص العمل فيها، لكن لا يجب أن يتم كشفه خلال فترة العطلات الأسبوعية، كذلك خلال العطلات السنوية والنصف سنوية، يمكن للطالب العمل بدوام كامل، ودون عدد ساعات محددة لأنه لا يدرس في هذه الفترة يمكن للطالب أن يوفر فوق معدل انفاقه الشهري.

العمل في ألمانيا لطلاب السنة التحضيرية:

قانونيا، لا تسمح ألمانيا لمن يدرس في السنة التحضيرية بالعمل في ألمانيا وفقاً لقانون 16 Abs. 3 Aufenthaltsgesetz، يمكن لطلاب المرحلة التحضيرية العمل بشكل قانوني في أيام العطلات فقط.

هل ترغب بالحصول على مزيد من المعلومات حول الدراسة في ألمانيا؟ اضغط هنا.

reaction:

تعليقات