القائمة الرئيسية

الصفحات

تاشيرة

 الدراسة في المانيا - دليل الدراسة في المانيا
 الدراسة في المانيا - دليل الدراسة في المانيا

مميزات الدراسة في المانيا:

مميزات الدراسة في ألمانيا كثيرة، لكننا اليوم سنناقش فقط أهم المزايا، أو بمعنى أبرز الميزات التي يراها الطلاب، ثم نقارنها بمميزات الدراسة في دول أخرى.

طالع أيضا: متطلبات القبول والدراسة في ألمانيا study in germany ؟

الأمن في المجتمع الألماني :

بغض النظر عن التفكير في الدراسة في ألمانيا أو دول أخرى، يجب على أي طالب الحفاظ على سلامته في الأفق، بالطبع المجتمع الألماني آمن للغاية، فمثلاً إذا قارنا أمن المجتمع الألماني بأمن المجتمع الأمريكي فسيتفوق المجتمع الألماني، هذا لا يجعل الدراسة في الولايات المتحدة مشكلة، ولكن هناك بعض الأماكن يصعب الوصول إليها في الولايات المتحدة، على عكس المجتمع الألماني هذا مجرد مثال، ولكن بشكل عام لا تزال الدراسة في الولايات المتحدة الأفضل في العالم، إن لم تكن الأفضل لكننا نتحدث فقط عن معنى المزايا الأمنية.

الجامعات المعترف بها عالميا في ألمانيا:

تشتهر الجامعات الألمانية بجودتها الممتازة وسمعتها المرموقة، ولهذا السبب تحظى الدراسة بالخارج في ألمانيا بشهرة عالمية، بالإضافة إلى تنوع التخصصات الدراسية في الجامعات الألمانية، تخرج من الجامعات الألمانية أيضًا العديد من المشاهير والعلماء، بالطبع هذا واضح في التنوع التكنولوجي وجودة الصناعة الألمانية الأكثر شهرة عالميا.

بالإضافة إلى ذلك، تفتح للأشخاص الحاصلون على درجة علمية من إحدى الجامعات الألمانية آفاق العمل في أي بلد في العالم بالطبع  الأولوية إلى ألمانيا، من أشهر التخصصات في ألمانيا التكنولوجيا والهندسة والطب.

الإمكانيات الهائلة التي توفرها الجامعات الحكومية الألمانية في البحث العملي والجوانب الأخرى تجعل الدراسة في ألمانيا حلما لكثير من الناس، خاصة وأن هذه الميزات مدعومة من قبل الحكومة الألمانية، ولا يحتاج الطلاب إلى دفع أي رسوم.

يهمك أيضا:  كيفية الحصول على تأشيرة دراسية الى المانيا ؟

أفضل 10 الجامعات في ألمانيا :

  1. جامعة ميونخ التقنية Technische Universität München
  2. جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ Ludwig-Maximilians – Universität München 
  3. جامعة هايدلبرغ Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg 
  4. معهد كارلسروه للتكنولوجيا Karlsruher Institut für Technologie 
  5. جامعة هومبولت في برلين Humboldt-Universität zu Berlin
  6. جامعة برلين الحرّة Freie Universität Berlin 
  7. الجامعة الراينية الفستفالية العليا بآخن Rheinisch-Westfälische Technische Hochschule Aachen
  8. جامعة برلين للتكنولوجيا Technische Universität Berlin 
  9. جامعة إبرهارد كارل في توبنغن Eberhard Karls Universität Tübingen
  10. جامعة فرايبورغ Universität Freiburg

فرصة الحصول على عمل بعد التخرج في ألمانيا:

كما ذكرنا سابقًا تحظى الدبلومات الألمانية بتقدير كبير داخل ألمانيا وخارجها، لذا فإن أولئك الذين أكملوا دراستهم في ألمانيا لن يجدوا صعوبة في العثور على وظيفة داخل ألمانيا أو خارجها، في الداخل ألمانيا، يمكن للطلاب البقاء والعمل على أرض ألمانية دون مغادرة الأراضي الألمانية طالما تمكنهم العثور على وظيفة في ألمانيا بعد الانتهاء من دراستهم، ومن ثم تحويل إقامة الطالب في ألمانيا إلى تصريح عمل، ثم تقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية بعد مرور السنوات القانونية، هذه الميزة هي واحدة من أعظم مزايا الدراسة في ألمانيا، ولكن هذه الميزة هي أيضًا أحد الأسباب التي تشجع الطلاب على الدراسة في ألمانيا.

يهمك أيضا: العمل في ألمانيا وأهم المهن المطلوبة في ألمانيا للحصول على فيزا ؟

جودة نظام التعليم الجامعي في ألمانيا:

يشتكي العديد من الطلاب من الدورات التحضيرية في ألمانيا، ولكن في الواقع هذه فرصة جيدة لتعريف الطلاب بالجو الأكاديمي في ألمانيا، بدءاً من إتقان اللغة الألمانية وتعلمها إلى تعرف الطالب ثم إلى التخصص المناسب له ليكمل دراسته بعد ذلك، على الرغم من أن الدورة التحضيرية ليست مناسبة لجميع الطلاب الأجانب في ألمانيا ومناسبة لبعض الجنسيات، إلا أنها فرصة جيدة لكل من يريد الدراسة في ألمانيا.

تكلفة الدراسة والمعيشة في المانيا:

أكبر ميزة من مزايا الدراسة في ألمانيا هي تكلفة المعيشة، فمقارنة بالدراسة في ألمانيا فإن جودة التعليم والحياة تكاد تكون مجانية، لا يمكن مقارنة تكلفة الدراسة في ألمانيا بتكلفة الدراسة في المملكة المتحدة أو كندا أو بعض البلدان المعروفة بجودة التعلم والتعليم فيها، إذ تعد رسوم الدراسة في ألمانيا للفصل الدراسي رمزية، خاصة وأن الطلاب يمكنهم دفع هذه الرسوم البسيطة من خلال العمل بجانب الدراسة في ألمانيا فإن تكلفة المعيشة معقولة.

جديد: العمل وتكاليف الدراسة في ألمانيا ؟

العمل أثناء الدراسة في ألمانيا:

في النقطة السابقة تحدثنا عن تكلفة الدراسة والمعيشة في ألمانيا وأوضحنا أنها معقولة جدًا، لكن أفضل شيء هو أنه يمكن للطلاب العمل بشكل قانوني أثناء الدراسة في ألمانيا ودفع 60٪ إلى 70٪ من تكلفة الدراسة والمعيشة في ألمانيا.

جديد فيزا شنغن: دليل شامل للحصول على فيزا شنغن للهجرة الى أوروبا ؟
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عروض: تاشيرة-فيزا-سفر